السلامة العامة

ضمان سلامة محطات الوقود دليل شامل لأهم 8 نصائح

سلامة محطات الوقود: أهم 8 مجالات يجب مراعاتها

السلامة هي الأولوية في جميع جوانب الحياة، ومحطات الوقود ليست استثناءً. مع زيارة الآلاف من سائقي السيارات لمحطات الوقود يومياً للتزود بالوقود، من المهم أن تحافظ هذه الأماكن على تدابير سلامة صارمة لمنع وقوع الحوادث وضمان رفاهية الجميع. يلقي هذا الدليل الشامل نظرة متعمقة على أهم ثمانية مجالات تتطلب الاهتمام عندما يتعلق الأمر بضمان سلامة محطات الوقود. ومن خلال أخذ هذه الاحتياطات على محمل الجد، يمكننا أن نساهم بشكل جماعي في خلق بيئة أكثر أماناً للجميع.

مقدمة

شرح السلامة في محطة البنزين

تشير السلامة في محطات الوقود إلى مجموعة من الإرشادات والقواعد المصممة لمنع وقوع الحوادث والأحداث التي يمكن أن تحدث في محطات الوقود. وتشمل هذه الإرشادات مجموعة متنوعة من العوامل مثل إيقاف تشغيل محركات السيارات أثناء التزود بالوقود، وتجنب استخدام الهواتف المحمولة، والتعامل السليم مع الوقود، والحفاظ على بيئة آمنة خالية من المخاطر التي قد تسبب ضرراً جسدياً أو تشكل خطراً على الصحة العامة. ومن خلال الالتزام بهذه الإرشادات، يمكن لمحطات الوقود ضمان تجربة أكثر أماناً للعملاء والموظفين على حدٍ سواء.

أهمية ضمان السلامة في محطات الوقود

لا يمكن المبالغة في أهمية السلامة في محطات الوقود. لكن هذه المواقع تقوم بتخزين وبيع المواد شديدة الاشتعال، مما يجعلها بؤراً محتملة للحوادث المرتبطة بالحرائق. علاوة على ذلك، فإن ارتفاع عدد الأقدام وحركة مرور المركبات يجعل من الضروري تطبيق تدابير السلامة لتجنب الحوادث المؤسفة التي تتراوح بين الانزلاقات البسيطة والسقوط إلى الانفجارات الكبرى. علاوة على ذلك، فإن الحفاظ على معايير السلامة الصارمة يساعد أيضاً محطات الوقود على تلبية الامتثال التنظيمي، وتجنب المشكلات القانونية، والحفاظ على سمعتها فيما يتعلق بسلامة العملاء.

النصيحة الأولى: تشغيل المحرك

أهمية إطفاء المحرك أثناء التزود بالوقود

إحدى قواعد السلامة الأولى في أي محطة بنزين هي إيقاف تشغيل محرك سيارتك أثناء التزود بالوقود. هذا الإجراء الاحترازي أمر حيوي لأسباب متعددة. أولاً، يمكن أن يتسبب المحرك النشط في اشتعال أبخرة الوقود، مما قد يؤدي إلى حرائق أو انفجارات خطيرة. ثانياً، إيقاف تشغيل المحرك يقلل من خطر تحرك سيارتك عن طريق الخطأ أثناء إعادة التزود بالوقود، مما قد يؤدي إلى انسكاب الوقود والحوادث اللاحقة. لذلك، تذكر دائماً: عندما تكون واقفاً أمام مضخة الوقود، قم بإيقاف تشغيل المحرك للضخ!

المخاطر المرتبطة بترك المحرك قيد التشغيل

يعد ترك المحرك قيد التشغيل أثناء التزود بالوقود خطراً كبيراً على السلامة. يمكن للحرارة الناتجة عن تشغيل المحرك أن تشعل أبخرة البنزين، مما يؤدي إلى نشوب حريق أو انفجار. علاوة على ذلك، إذا تحركت سيارتك عن طريق الخطأ أثناء وجود فوهة الوقود في الخزان، فقد يؤدي ذلك إلى انسكاب الوقود، مما يتسبب في أضرار بيئية ومخاطر نشوب حريق محتملة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى إصابات جسدية بسبب التعثر أو الانزلاق على الوقود المسكوب. وبالتالي، من الضروري إيقاف تشغيل المحرك أثناء إعادة التزود بالوقود.

النصيحة الثانية: الإشراف على الأطفال

أهمية إبعاد الأطفال عن منطقة التزود بالوقود

يعد إبقاء الأطفال بعيداً عن منطقة التزود بالوقود بمثابة نصيحة أساسية أخرى للسلامة يجب مراعاتها. محطات البنزين ليست مناطق لعب مناسبة للصغار؛ فهي تحتوي على العديد من المخاطر مثل المركبات المتحركة، والمواد القابلة للاشتعال، والمعدات الثقيلة التي يمكن أن تلحق الضرر بها. لذلك، يُنصح بإبقاء الأطفال داخل السيارة أو تحت إشراف شخص بالغ في جميع الأوقات داخل مبنى محطة الوقود. تضمن هذه القاعدة سلامتهم وتسمح للبالغين بالتركيز على التزود بالوقود دون تشتيت انتباههم.

المخاطر المحتملة على الأطفال غير الخاضعين للرقابة في محطات الوقود

يتعرض الأطفال غير الخاضعين للرقابة في محطات الوقود لمخاطر عديدة. يمكن أن تصطدم بمسار المركبات المتحركة، أو تتسبب في انسكاب الوقود عن طريق الخطأ عن طريق التعامل مع المعدات، أو تتلامس مع مواد ضارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن فضول الأطفال قد يدفعهم إلى استكشاف المناطق غير الآمنة، مما يزيد من خطر وقوع حوادث. وبالتالي، من الضروري مراقبة الأطفال لمنع هذه المخاطر المحتملة.

النصيحة الثالثة: مصادر اللهب

توضيح ضرورة تجنب استخدام القداحات (الولاعات) في محطات البنزين

يمنع منعا باتا استخدام الولاعات أو أي مصادر لهب مكشوف داخل محطات الوقود وما حولها. السبب وراء هذه القاعدة بسيط، وهو أن أبخرة البنزين شديدة الاشتعال. يمكن لشرارة صغيرة من ولاعة أن تشعل هذه الأبخرة، مما يتسبب في انفجار كارثي محتمل. لذلك، لضمان السلامة في محطات الوقود، من الضروري تجنب استخدام الولاعات أو أي أجهزة أخرى تنتج اللهب.

مخاطر التدخين داخل مباني محطة البنزين

يشكل التدخين خطراً كبيراً في محطات الوقود بسبب وجود مواد وقود شديدة الاشتعال. يمكن أن تؤدي نهاية السيجارة المشتعلة إلى إشعال أبخرة البنزين، مما يؤدي إلى نشوب حرائق أو انفجارات. وحتى التخلص من عقب السيجارة بلا مبالاة يمكن أن يخلق شرارات كافية لإشعال هذه الأبخرة. وبالتالي، يُمنع التدخين منعاً باتاً داخل مباني محطات الوقود، ويُتوقع من جميع العملاء الالتزام بهذه القاعدة دون استثناء.

النصيحة الرابعة: استخدام الأجهزة المحمولة

أهمية عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء التزود بالوقود

في حين أن الأدلة لا تزال غير حاسمة، إلا أنه يُنصح عموماً بعدم استخدام الهواتف المحمولة أثناء التزود بالوقود في محطات الوقود. ويشير بعض الباحثين إلى أن الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الهواتف المحمولة يمكن أن يشعل أبخرة الوقود. علاوة على ذلك، فإن استخدام الهاتف المحمول يمكن أن يصرف انتباهك عن عملية التزود بالوقود، مما يزيد من خطر الانسكابات العرضية أو غيرها من الحوادث المؤسفة. لذلك، من الأفضل الامتناع عن استخدام هاتفك أثناء التزود بالوقود كإجراء وقائي.

المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام الهاتف في محطات الوقود

إن الخطر الرئيسي المرتبط باستخدام الهاتف في محطات الوقود هو تشتيت الانتباه. قد يمنعك انشغالك بمكالمة هاتفية أو رسالة نصية من ملاحظة تحذيرات السلامة المهمة أو المخاطر المحيطة بك، مثل انسكاب الوقود أو المركبات المتحركة أو المعدات المعيبة. علاوة على ذلك، على الرغم من أن هذا غير محتمل، يوجد احتمال ضئيل أن يؤدي الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الهواتف إلى إشعال أبخرة الوقود. لذلك، من الأفضل دائماً توخي الحذر وتجنب استخدام الهواتف في محطات الوقود.

النصيحة الخامسة: إدارة خزان الوقود

التأكيد على ضرورة عدم ترك خزان الوقود مفتوحاً

يُعد ترك خزان الوقود مفتوحاً بعد التزود بالوقود خطأً شائعاً قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. وذلك لأن غطاء الوقود المفتوح يسمح بخروج أبخرة الوقود، والتي يمكن إشعالها بواسطة شرارة أو لهب بسيط، مما يؤدي إلى نشوب حرائق أو انفجارات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى انسكاب الوقود، مما يسبب أضراراً بيئية ويخلق مخاطر الانزلاق. لذلك، تأكد دائماً من إغلاق غطاء الوقود بشكل آمن بعد إعادة التزود بالوقود.

المخاطر التي ينطوي عليها الاحتفاظ بالوقود الإضافي داخل السيارة

يعد الاحتفاظ بالوقود الزائد داخل سيارتك، خاصة في حاويات غير مؤمنة بشكل صحيح، خطراً كبيراً على السلامة. في حالة وقوع حادث، يمكن أن يشتعل الوقود الإضافي بسهولة، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي التغيرات في درجة الحرارة إلى تمدد الوقود وتسربه، مما يؤدي إلى مخاطر نشوب حريق محتملة وأبخرة ضارة داخل السيارة. ومن ثم، يُنصح بحمل الوقود الإضافي فقط في الحاويات المعتمدة وعند الضرورة القصوى.

النصيحة السادسة: منع الحوادث

الحوادث الشائعة في محطات الوقود وكيفية الوقاية منها

تشمل الحوادث الأكثر شيوعاً في محطات الوقود الانزلاق والسقوط، وحروق البنزين والديزل، والحروق الناجمة عن استنشاق البخار، ومشغلات الفوهة الخاطئة، والاعتداءات، والانفجارات، وحوادث المركبات. يمكن منع العديد من هذه الحوادث من خلال اتخاذ تدابير السلامة المناسبة. على سبيل المثال، الحفاظ على الأسطح النظيفة والجافة يمكن أن يمنع الانزلاق والسقوط، في حين أن استخدام المعدات بشكل صحيح يمكن أن يتجنب مشاكل مثل مشغلات الفوهة الخاطئة أو استنشاق البخار. بالإضافة إلى ذلك، فإن تطبيق سياسات صارمة لمنع التدخين والتأكد من إيقاف تشغيل المركبات أثناء التزود بالوقود يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر الحرائق والانفجارات.

مناقشة حول الانزلاق والسقوط، وحروق البنزين، ومشغلات الفوهة الخاطئة، والاعتداءات، والانفجارات، وحوادث المركبات

تعد حوادث الانزلاق والسقوط، التي تحدث غالباً بسبب الأسطح الرطبة أو التعثر فوق المعدات، أمراً شائعاً جداً في محطات الوقود. يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم واللافتات المناسبة في التخفيف من هذه المخاطر. تحدث حروق البنزين واستنشاق الأبخرة عندما يتلامس الوقود مع الجلد أو يتم استنشاقه، وكلاهما قد ينجم عن التعامل غير السليم مع الوقود. التدريب على ممارسات التعامل الآمن مع الوقود يمكن أن يمنع مثل هذه الحوادث.

يمكن أن تؤدي مشغلات الفوهة الخاطئة إلى انسكابات الوقود العرضية، مما يشكل خطر نشوب حريق ويمكن أن يساهم أيضاً في حوادث الانزلاق والسقوط. الصيانة الدورية للمعدات أمر بالغ الأهمية في منع مثل هذه المشاكل. يمكن الحد من الاعتداءات على محطات الوقود من خلال تنفيذ تدابير أمنية مثل كاميرات المراقبة والإضاءة الكافية، خاصة خلال ساعات الليل.

غالباً ما تكون الانفجارات نتيجة اشتعال أبخرة الوقود بالحرارة أو الشرارة. إن الالتزام الصارم بسياسات عدم التدخين، وإيقاف تشغيل المحركات أثناء التزود بالوقود، والتعامل السليم مع الوقود يمكن أن يقلل بشكل كبير من هذا الخطر. غالباً ما تحدث حوادث المركبات داخل محطات الوقود بسبب القيادة المتهورة أو تحريك المركبات أثناء التزود بالوقود، وكلاهما يمكن تجنبه من خلال الالتزام بممارسات القيادة الآمنة وقواعد المحطات.

النصيحة السابعة: تقييم المخاطر

نظرة عامة على إطار عمل تقييم السلامة والمخاطر في محطات الوقود

يعد الإطار الشامل لتقييم السلامة والمخاطر جزءاً أساسياً من إدارة محطات الوقود. يتضمن هذا الإطار تحديد المخاطر المحتملة، وتقييم المخاطر المرتبطة بهذه المخاطر، وتنفيذ تدابير الرقابة المناسبة للتخفيف منها. ويغطي مجالات تشمل السلامة من الحرائق، وإدارة الانسكابات، وصيانة المعدات، وإجراءات الطوارئ، وتدريب الموظفين. وينبغي إجراء عمليات تدقيق منتظمة لضمان فعالية هذا الإطار وإجراء التعديلات اللازمة مع مرور الوقت.

خطوات إجراء تقييم شامل للمخاطر في محطات الوقود

يتضمن إجراء تقييم شامل للمخاطر في محطات الوقود عدة خطوات رئيسية. أولاً، يجب تحديد المخاطر المحتملة. يمكن أن تتراوح هذه من المواد القابلة للاشتعال والمعدات المعيبة إلى العوامل البشرية مثل الإهمال أو نقص المعرفة.

بعد ذلك، يجب تقييم المخاطر المرتبطة بهذه المخاطر. وهذا ينطوي على النظر في احتمال وقوع حادث وخطورة عواقبه المحتملة. ويجب بعد ذلك تطوير تدابير الرقابة للتخفيف من هذه المخاطر. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل فحص المعدات بانتظام، أو تدريب الموظفين، أو تنفيذ إجراءات السلامة، أو تركيب معدات السلامة.

وأخيرا، ينبغي مراجعة فعالية تدابير الرقابة هذه بانتظام وتعديلها حسب الضرورة. تعتبر عملية التقييم والتعديل المستمرة هذه أمراً حيوياً في الحفاظ على إطار سلامة قوي وفعال.

النصيحة الثامنة: نصائح إضافية للسلامة

احتياطات السلامة الهامة الأخرى التي يجب اتباعها في محطات الوقود

بالإضافة إلى المجالات الرئيسية المذكورة أعلاه، هناك احتياطات السلامة الهامة الأخرى التي ينبغي اتباعها في محطات الوقود. ويشمل ذلك دائماً استخدام حاويات خالية من الكهرباء الساكنة لحمل الوقود الإضافي، وعدم إغلاق مخارج الطوارئ أو معدات مكافحة الحرائق، والإبلاغ عن أي انسكابات أو مخاطر لموظفي المحطة على الفور، واتباع تعليمات موظفي محطة الوقود دائمًا. تذكر، عندما يتعلق الأمر بالسلامة، كل القليل له أهمية!

أهمية عمليات تدقيق السلامة المنتظمة

تلعب عمليات تدقيق السلامة المنتظمة دوراً حيوياً في الحفاظ على السلامة في محطات الوقود. تساعد عمليات التدقيق هذه في تحديد المخاطر المحتملة، وتقييم مستويات المخاطر، وتقييم فعالية تدابير السلامة الحالية، وتحديد مجالات التحسين. ومن خلال إجراء عمليات تدقيق منتظمة للسلامة، يمكن لمحطات الوقود التأكد من أنها تظل متوافقة مع لوائح السلامة، وحماية عملائها وموظفيها، والحفاظ على بيئة تشغيل آمنة وفعالة.

خاتمة

ملخص أهم 8 مجالات لضمان سلامة محطات الوقود

وفي الختام، فإن ضمان السلامة في محطات الوقود ينطوي على الاهتمام بعدة مجالات رئيسية، بما في ذلك تشغيل المحرك، والإشراف على الأطفال، وحظر مصادر اللهب واستخدام الأجهزة المحمولة، وإدارة خزان الوقود، والوقاية من الحوادث، والتقييم الشامل للمخاطر، والالتزام بنصائح السلامة الإضافية. ومن خلال التركيز على هذه المجالات وتنفيذ تدابير السلامة الفعالة، يمكننا تقليل مخاطر الحوادث بشكل كبير وضمان بيئة آمنة للجميع.

التشجيع على الحفاظ على ممارسات السلامة في محطات الوقود

السلامة هي مسؤولية الجميع. باعتبارنا سائقي سيارات وموظفين ومشغلي محطات بنزين، فإننا جميعاً نلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على ممارسات السلامة في محطات الوقود. ومن خلال فهم المخاطر المحتملة والالتزام بإرشادات السلامة، يمكننا المساهمة في خلق بيئة أكثر أماناً للجميع. دعونا جميعاً نقوم بدورنا ونضع السلامة على رأس أولوياتنا عندما نزور محطة بنزين.

الأسئلة الشائعة

إذا قمت بملء خزان الوقود الخاص بك حتى تتوقف المضخة من تلقاء نفسها، فهل يعتبر ذلك تفريغاً؟

لا، هذا لا يعتبر تفريغاً. يحدث التفريغ عند إضافة المزيد من الوقود إلى خزان الوقود بعد إيقاف تشغيل المضخة تلقائياً، مما يشير إلى امتلاء الخزان. لا ينصح بهذه الممارسة؛ لأنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل لسيارتك، والبيئة، ومحفظتك. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تتجنب ملء خزان الوقود:

-يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف نظام الوقود في سيارتك: يمكن أن يؤدي ملء الخزان إلى تراكم ضغط زائد في الخزان وإغراق نظام تجميع بخار فلتر الكربون، المصمم لالتقاط أبخرة الوقود الضارة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف دائم وإصلاحات مكلفة.

-يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بالبيئة: يمكن أن يؤدي البنزين المسكوب والأبخرة المتسربة إلى تلويث الهواء والماء، مما يساهم في انبعاث الضباب الدخاني والغازات الدفيئة. تحتوي محطات الوقود على أنظمة لاستعادة البخار تقوم بتجميع الغاز الذي يتم ضخه بعد الإغلاق التلقائي، وبالتالي فإن التعبئة تعني أنك تدفع مقابل الغاز الذي يعود إلى خزانات المحطة³.

-قد يؤدي ذلك إلى إهدار أموالك: يمكن أن يؤدي ملء خزان الوقود إلى قراءات غير دقيقة لمقياس الوقود، مما يزيد من صعوبة تقدير كمية الوقود المتبقية لديك. ويمكن أن يتسبب أيضًا في تمدد الغاز وتدفقه من خزان الوقود، خاصة في الطقس الحار، مما يؤدي إلى إهدار الوقود الذي دفعت ثمنه.

أفضل طريقة لملء خزان الوقود هي التوقف عن الضخ عندما تنطفئ الفوهة. سيؤدي هذا إلى منع التعبئة الزائدة، وتوفير المال، وحماية سيارتك، وتقليل التأثير البيئي.

كيف يبدو العمل في محطة وقود في وقت متأخر من الليل؟

قد يكون العمل في محطة وقود في وقت متأخر من الليل مهمة صعبة وخطيرة في بعض الأحيان. اعتماداً على الموقع وحركة المرور والعملاء، قد يواجه عمال محطات الوقود مواقف مختلفة تتطلب اليقظة والصبر والشجاعة. فيما يلي بعض التجارب الشائعة لعمال محطات الوقود الذين يعملون في وقت متأخر من الليل:

التعامل مع العملاء الوقحين أو المخمورين: قد يضطر عمال محطات الوقود إلى التعامل مع العملاء الذين هم في حالة سكر أو منتشين أو من ذوي الإعاقة. قد يكون هؤلاء العملاء عدوانيين أو مسيئين أو لا يمكن التنبؤ بهم. يجب على العاملين في محطات الوقود التزام الهدوء والمهنية، والاتصال بالشرطة إذا لزم الأمر.

التعامل مع حالات الطوارئ أو عمليات السطو: قد يواجه عمال محطات الوقود مواقف يتعين عليهم فيها التعامل مع الحرائق أو الحوادث أو حالات الطوارئ الطبية أو عمليات السطو. يمكن أن تكون هذه المواقف مرهقة ومخيفة، وتتطلب تفكيراً وتحركاً سريعاً. يتعين على عمال محطات الوقود اتباع بروتوكولات السلامة والتعاون مع السلطات.

البقاء مستيقظاً ومتنبهاً: قد يضطر عمال محطات الوقود إلى العمل لساعات طويلة دون الكثير من الراحة أو التحفيز. قد يشعرون بالملل أو التعب أو الوحدة. يتعين على عمال محطات الوقود إيجاد طرق لإبقاء أنفسهم مستيقظين ويقظين، مثل شرب القهوة أو الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة الكتب.

صنع الطعام أو مهام التنظيف: قد يضطر عمال محطات الوقود إلى إعداد الطعام للعملاء أو تنظيف المتجر ودورات المياه. يمكن أن تكون هذه المهام مملة ومتكررة، ولكنها توفر أيضاً بعض الإلهاء والتنوع. يجب على العاملين في محطات الوقود اتباع معايير النظافة وإرشادات خدمة العملاء.

يمكن أن يكون العمل في محطة وقود في وقت متأخر من الليل وظيفة مجزية لبعض الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة والاستقلالية والتفاعل مع العملاء. ومع ذلك، يمكن أيضاً أن تكون مهمة صعبة بالنسبة للآخرين الذين يعانون من التوتر والخطر والعزلة. يجب أن يكون عمال محطات الوقود مستعدين لأي شيء قد يحدث أثناء نوبة عملهم.

إذا كانت البطارية فارغة وكان الوقود على وشك النفاد، فهل من المناسب ترك السيارة تعمل عند مضخة الوقود بعد تشغيلها؟

لا، ليس من الجيد ترك السيارة تعمل عند مضخة الوقود بعد تشغيلها. هذه الممارسة غير قانونية وغير آمنة ومهدرة. فيما يلي بعض الأسباب التي تدفعك إلى إيقاف تشغيل سيارتك أثناء ضخ الغاز:

هذا تصرف ضد القانون: تحتوي معظم محطات الوقود على لافتات ترشدك إلى إيقاف تشغيل المحرك أثناء التزود بالوقود. وذلك لأن ترك سيارتك قيد التشغيل يمكن أن يؤدي إلى خطر نشوب حريق أو يتعارض مع آلية الإغلاق التلقائي للمضخة. قد تواجه غرامة أو عقوبة لانتهاك هذه القاعدة.

إنه أمر خطير: قد تولد سيارتك أو ملابسك شرارة قد تشعل أبخرة الغاز. قد يؤدي ذلك إلى نشوب حريق أو انفجار قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بك أو بسيارتك أو بالأشخاص الآخرين القريبين منك. يجب عليك أيضاً تجنب الدخول مرة أخرى إلى سيارتك أو استخدام هاتفك الخلوي أثناء ضخ الغاز، لأن هذه الإجراءات قد تؤدي أيضاً إلى توليد كهرباء ساكنة.

إنه إسراف: إن ترك سيارتك أثناء ضخ الغاز لن يوفر عليك الكثير من الوقود، حيث أن المحركات الحديثة فعالة للغاية وتستخدم القليل جداً من الوقود عند التباطؤ. ومع ذلك، فإنه سيزيد من انبعاثاتك ويساهم في تلوث الهواء. ستدفع أيضًا مقابل الغاز الذي يعود إلى خزانات المحطة، حيث تحتوي المضخة على نظام استعادة البخار الذي يجمع الغاز الزائد بعد الإغلاق التلقائي.

أفضل طريقة لضخ الغاز هي إيقاف تشغيل السيارة، وإزالة المفاتيح من مفتاح التشغيل، والبقاء بالقرب من المضخة حتى تنتهي. سيؤدي ذلك إلى منع الإفراط في التعبئة، وتوفير المال، وحماية سيارتك، وتقليل التأثير البيئي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى