جراحة وتجميل

فوائد السيلينيوم للبشرة

كيف يمكن للسيلينيوم تعزيز صحة بشرتك وجمالها

السيلينيوم هو معدن نادر وضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك صحة الجلد. يتمتع السيلينيوم بخصائص قوية مضادة للأكسدة يمكنها حماية بشرتك من الإجهاد التأكسدي والالتهابات والشيخوخة. إضافة إلى أنه يساعد في منع وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة، مثل حب الشباب والقشرة والالتهابات الفطرية. في هذه المقالة، سنستكشف فوائد السيلينيوم للبشرة، وكيفية الحصول على ما يكفي من السيلينيوم من نظامك الغذائي ومنتجات العناية بالبشرة، وبعض النصائح لاستخدام السيلينيوم بأمان وفعالية.

السيلينيوم كمضاد للأكسدة

أحد فوائد السيلينيوم الرئيسة للبشرة هو دوره كمضاد للأكسدة. مضادات الأكسدة هي مواد يمكنها تحييد الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا والحمض النووي. هذه الجذور الحرة تُنْتَجُ عن طريق عوامل مختلفة، مثل التعرض لأشعة الشمس، والتلوث، والتدخين، والإجهاد، وسوء التغذية. عندما تتراكم الجذور الحرة في بشرتك؛ فإنها يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى الالتهاب، وانهيار الكولاجين، والتجاعيد، والترهل، والتصبغ.

وهنا يأتي دور السيلينيوم الذي يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي عن طريق تعزيز نشاط الجلوتاثيون بيروكسيداز، وهو إنزيم يستخدم الجلوتاثيون لإزالة السموم من الجذور الحرة. الجلوتاثيون هو أحد مضادات الأكسدة الرئيسة الموجودة في كل خلية من خلايا جسمك وهو مهم بشكل خاص لصحة بشرتك. يمكن أن يعمل السيلينيوم أيضاً مع مضادات الأكسدة الأخرى، مثل فيتامين C وفيتامين E والزنك لتعزيز تأثيراتها.

إذاً، من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، يمكن أن يساعد السيلينيوم في منع وعكس علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة، وفقدان المرونة، والبهتان، وعدم تناسق لون البشرة. يمكن للسيلينيوم أيضاً حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد عن طريق منع تلف الحمض النووي وتعزيز جهاز المناعة لديك.

السيلينيوم للأمراض الجلدية

يمكن أن يساعد السيلينيوم أيضاً في منع وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة التي تسببها أو تتفاقم بسبب الالتهاب أو العدوى أو عدم التوازن. بعض هذه الحالات تشمل:

1 -حب الشباب: يمكن أن يساعد السيلينيوم في تقليل حب الشباب عن طريق تنظيم إنتاج الزهم (sebum)، وتقليل الالتهاب، ومحاربة البكتيريا. كما يمكن أن يقلل السيلينيوم من خطر ندبات حب الشباب عن طريق تعزيز التئام الجروح وتخليق الكولاجين.

2 -قشرة الرأس: يساعد السيلينيوم في السيطرة على قشرة الرأس عن طريق إبطاء نمو الخميرة على فروة الرأس أو الجسم. إضافة إلى ذلك يقلل السيلينيوم من الحكة والتقشر والاحمرار المرتبط بالقشرة.

3 -الالتهابات الفطرية: يمكن أن يساعد السيلينيوم في علاج الالتهابات الفطرية في الجلد، مثل السعفة أو النخالية المبرقشة (Tinea versicolor)، عن طريق تثبيط نمو الفطريات واستعادة اللون الطبيعي للجلد.

كيفية الحصول على ما يكفي من السيلينيوم لبشرتك

البدل الغذائي الموصى به (RDA) للسيلينيوم هو 55 ميكروغرام يومياً للبالغين. يمكنك الحصول على ما يكفي من السيلينيوم من نظامك الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل:

1 -الجوز البرازيلي: يمكن أن توفر حبة واحدة من الجوز البرازيلي حوالي 68-91 ميكروغرام من السيلينيوم، وهو ما يزيد عن 100% من الكمية الموصى بتناولها يومياً. ومع ذلك، يجب عليك الحد من تناولك إلى حبة أو اثنتين من المكسرات يومياً لتجنب سمية السيلينيوم.

2 -المأكولات البحرية: تعد الأسماك والمحار والأعشاب البحرية مصادر جيدة للسيلينيوم. على سبيل المثال، يمكن أن توفر أونصة واحدة (28 غراماً) من التونة ذات الزعانف الصفراء المطبوخة حوالي 36 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو حوالي 65٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

3 -اللحوم: تحتوي لحوم الأعضاء، مثل الكبد والكلى، على نسبة عالية من السيلينيوم. اللحوم الأخرى، مثل لحم البقر والضأن والديك الرومي والدجاج، هي أيضاً مصادر جيدة. على سبيل المثال، يمكن أن توفر أونصة واحدة (28 غراماً) من كبد البقر المطبوخ حوالي 28 ميكروغراماً من السيلينيوم، وهو حوالي 51٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

4 -البيض: بيضة واحدة كبيرة يمكن أن توفر حوالي 15 ميكروغرام من السيلينيوم، وهو حوالي 27٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

5 -منتجات الألبان: الحليب والجبن واللبن والزبدة هي مصادر معتدلة للسيلينيوم. على سبيل المثال، يمكن أن يوفر كوب واحد (244 غراماً) من الحليب كامل الدسم حوالي 8 ميكروغرام من السيلينيوم، وهو حوالي 15٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

يمكنك أيضاً الحصول على السيلينيوم من منتجات العناية بالبشرة باستخدام الكريمات أو المستحضرات التي تحتوي على السيلينيوم أو مشتقاته. على سبيل المثال:

-سايتول سيلينيوم (Cytol Selenium): هذا كريم جلدي يحتوي على السيلينيوم العضوي المستخرج من الأعشاب البحرية (thalassiosira pseudonana)، وفيتامين C الحيوي، والريتينول، وفيتامين E4. وهي تصحح جميع علامات شيخوخة الجلد عن طريق زيادة مستويات الجلوتاثيون في خلايا الجلد.

-بيريثيون الزنك (Pyrithione Zinc): وهو مكون مضاد للقشرة يتم دمجه غالباً مع كبريتيد السيلينيوم في الشامبو. وهو يقلل من التهاب فروة الرأس والتقشير عن طريق قتل الخميرة والبكتيريا.

-كبريتيد السيلينيوم (Selenium sulfide): وهو علاج مضاد للفطريات موضعي يستخدم لعلاج النخالية المبرقشة والتهاب الجلد الدهني. وهو يستعيد اللون والملمس الطبيعي للجلد عن طريق تثبيط نمو الفطريات.

نصائح لاستخدام السيلينيوم بأمان وفعالية

يعتبر السيلينيوم آمنًا ومفيدًا لبشرتك بشكل عام، لكن يجب عليك اتباع بعض النصائح لاستخدامه بشكل آمن وفعال:

لا تتجاوز مستوى المدخول العلوي المسموح به (UL) من السيلينيوم، وهو 400 ميكروغرام يوميًا للبالغين. يمكن أن يسبب السيلينيوم الزائد التسمم، مما قد يؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال وتساقط الشعر وهشاشة الأظافر والطفح الجلدي والتعب والتهيج وتلف الأعصاب.

استشر طبيبك قبل تناول مكملات السيلينيوم أو استخدام المنتجات التي تحتوي على السيلينيوم إذا كنت تعاني من أي حالة طبية أو حساسية، أو إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

قم بإجراء اختبار البقعة قبل استخدام أي منتج جديد للعناية بالبشرة يحتوي على السيلينيوم أو مشتقاته. ضعي كمية صغيرة من المنتج على منطقة غير ظاهرة من بشرتك وانتظري لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان لديك أي ردود فعل سلبية، مثل الحكة أو الحرق أو الاحمرار أو التورم.

اتبع التعليمات والتحذيرات الموجودة على ملصق أي منتج تستخدمه والذي يحتوي على السيلينيوم. لا تستخدم أكثر من الكمية أو التكرار الموصى به، وتجنب ملامسة عينيك وفمك.

قم بتخزين المنتجات التي تحتوي على السيلينيوم في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة. التعرض لدرجات حرارة عالية أو ضوء يمكن أن يؤدي إلى تدهور جودة وفعالية المنتج.

خاتمة

السيلينيوم هو معدن نادر يمكنه تعزيز صحة بشرتك وجمالها من خلال العمل كمضاد للأكسدة، وتقليل الالتهاب، ومنع الأمراض الجلدية المختلفة وعلاجها، وحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة. يمكنك الحصول على ما يكفي من السيلينيوم من نظامك الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل الجوز البرازيلي والمأكولات البحرية واللحوم والبيض ومنتجات الألبان. كما يمكنك الحصول على السيلينيوم من منتجات العناية بالبشرة عن طريق استخدام الكريمات أو المستحضرات التي تحتوي على السيلينيوم أو مشتقاته، مثل سايتول سيلينيوم، وبيريثيون الزنك، وكبريتيد السيلينيوم. ومع ذلك، يجب عليك استخدام السيلينيوم بأمان وفعالية باتباع النصائح المذكورة أعلاه. وبذلك يمكنك الاستمتاع بفوائد السيلينيوم لبشرتك دون أي مخاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى