جراحة وتجميل

تنظير الكتف: فوائده ومخاطره وتفاصيل الإجراء

تنظير الكتف هو نوع من الجراحة التي يمكنها تشخيص وعلاج مشاكل الكتف المختلفة. وهو إجراء طفيف يتضمن عمل شقوق صغيرة في الجلد وإدخال كاميرا صغيرة وأدوات جراحية في مفصل الكتف. الأمر الذي يسمح للجراح برؤية الكتف وإجراء العملية دون إحداث قطع كبير.

يمكن استخدام تنظير الكتف لعلاج العديد من حالات الكتف الشائعة، مثل إصابة الكفة المدورة، وتمزقات الشفا، وانحشار الكتف، وخلع الكتف، وإصابات وتر العضلة ذات الرأسين، والنتوءات العظمية، والكتف المتجمدة، والفصال العظمي. ويمكن استخدامه أيضًا لإزالة الأجسام السائبة أو الأنسجة الملتهبة من مفصل الكتف.

سنشرح في مقالتنا هذه الفوائد والمخاطر وتفاصيل الإجراء وعملية التعافي من تنظير الكتف. نأمل أن تساعدك هذه المعلومات في الاستعداد لعملية جراحية والتعافي بسلاسة.

فوائد تنظير الكتف

يتميز تنظير الكتف بالعديد من المزايا مقارنة بالجراحة المفتوحة التقليدية، مثل:

1 -شقوق وندبات أصغر.

2 -ألم ونزيف أقل.

3 -انخفاض خطر الإصابة بالعدوى والمضاعفات.

4 -التعافي بشكل أسرع والعودة إلى الأنشطة العادية.

5 -نتائج تجميلية أفضل.

يمكن أن يوفر تنظير الكتف أيضًا تشخيصًا وعلاجًا أكثر دقة لمشاكل الكتف؛ حيث يستطيع الجراح رؤية الجزء الداخلي من المفصل بوضوح وإجراء إصلاحات دقيقة.

مخاطر تنظير الكتف

على الرغم من أن تنظير الكتف آمن وفعال بشكل عام، إلا أنه لا يزال عملية جراحية وله بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة. وتشمل ما يلي:

1 –العدوى.

2 -التورم.

3 –النزيف.

4 -جلطات الدم.

5 -تلف الأعصاب.

6 -ألم مزمن.

7 -هشاشة العظام.

إن خطر حدوث مضاعفات منخفض، ولكنه قد يختلف حسب عمرك وحالتك الصحية ونوع الجراحة وخبرة الجراح. يجب عليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لتنظير الكتف مع الجراح قبل أن تقرر إجراء الجراحة.

تفاصيل إجراءات تنظير الكتف

عادةً ما تتم عملية تنظير مفصل الكتف كإجراء خارجي، مما يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم. تستغرق الجراحة عادةً أقل من ساعة، ولكنها قد تختلف اعتمادًا على مدى تعقيد الإجراء.

قبل الجراحة، سيُطلب منك تقديم تاريخك الطبي وقائمة الأدوية التي تتناولها. قد تحتاج إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل أيام قليلة من الجراحة. ستحتاج أيضًا إلى الصيام لعدة ساعات قبل الجراحة.

ستُعطى تخديرًا عامًا أو تخديرًا موضعيًا لتخدير كتفك وذراعك. ستكون في وضع شبه الجلوس (وضعية كرسي الشاطئ) أو مستلقيًا على جانبك. سيقوم الفريق الجراحي بحلق منطقة كتفك وتنظيفها ولفها. ثم يقومون بوضع ذراعك في جهاز خاص لإبقائها ثابتة وتطبيق الجر لخلق مساحة في المفصل.

بعدها سيقوم الجراح بإجراء شق صغير بالقرب من كتفك وإدخال منظار المفصل، وهو أنبوب رفيع مزود بضوء وكاميرا في نهايته. سيعرض منظار المفصل صورًا لمفصل كتفك على الشاشة. ثم يقوم الجراح بفحص المفصل والبحث عن أي مشاكل.

إذا كنت بحاجة إلى إصلاح الكتف، فسيقوم الجراح بعمل شق إضافي واحد أو أكثر وإدخال أدوات صغيرة من خلالها. وسيستخدم الجراح هذه الأدوات لإجراء الإصلاح، مثل خياطة الوتر الممزق، أو إزالة نتوء عظمي، أو تثبيت مفصل مفكك.

بعد الجراحة، سيزيل الجراح الأدوات ومنظار المفصل، ويغلق الشقوق بغرز أو شرائط معقمة، ويغطيها بالضمادات. ثم تنقل إلى غرفة العناية المركزة، حيث ستخضع للمراقبة بحثًا عن أي مضاعفات. وستُعطى مسكنات الألم وتعليمات حول كيفية العناية بكتفك في المنزل.

التعافي والتوقعات من تنظير الكتف

يعتمد وقت التعافي وتوقعات تنظير الكتف على نوع الجراحة ومداها، وصحتك العامة، والتزامك بخطة إعادة التأهيل. بشكل عام، سيُطلب منك ما يلي:

1 -ارتدِ حمالة أو مثبتًا للكتف لبضعة أيام أو أسابيع لحماية كتفك والحد من حركته.

2 -ضع كمادات الثلج على كتفك لتقليل التورم والألم.

3 -تناول مسكنات الألم على النحو الذي وصفه لك الطبيب.

4 -حافظ على شقوقك نظيفة وجافة وقم بتغيير الضمادات حسب التعليمات.

5 -تجنب الرفع أو الوصول أو القيادة حتى يقول طبيبك أن ذلك آمن.

6 -تابع مع طبيبك بانتظام للتحقق من شفاءك وإزالة الغرز.

7 -ابدأ العلاج الطبيعي في أسرع وقت ممكن لاستعادة قوة كتفك ونطاق حركتك ووظيفتك.

8 -استأنف أنشطتك ورياضاتك العادية تدريجيًا وفقًا لتوجيهات الطبيب والمعالج الطبيعي.

قد يستغرق التعافي الكامل من تنظير الكتف عدة أسابيع أو أشهر، اعتمادًا على شدة مشكلة الكتف لديك وجودة إعادة التأهيل. يمكن لمعظم الأشخاص تحقيق نتائج جيدة وتحسين وظيفة الكتف بعد تنظير الكتف. ومع ذلك، فإنه بعضهم الآخر من الممكن أن يعانوا من بعض الألم، أو التيبس، أو تكرار الأعراض. يجب عليك اتباع نصيحة طبيبك والحفاظ على نمط حياة صحي لمنع المزيد من مشاكل الكتف.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد أعطتك فهمًا أفضل لتنظير الكتف وما يمكن توقعه قبل الجراحة وبعدها. إذا كانت لديك أية أسئلة أو مخاوف بشأن تنظير مفصل الكتف، فيرجى استشارة طبيبك أو جراح العظام. يمكنهم تزويدك بمعلومات وإرشادات أكثر تحديدًا بناءً على حالتك الفردية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى