جراحة وتجميل

عملية تصحيح انحراف الوتيرة الأنفية: دليل شامل

انحراف الوتيرة أو الحاجز الأنفي هو حالة شائعة تؤثر على كثير من الناس. وتحدث ذلك عندما يكون الجدار الرقيق من الغضاريف والعظام الذي يفصل بين فتحتي الأنف (The septum) ملتويًا أو منحنيًا. يمكن أن يُسَبِّبَ هذا مشاكل مثل صعوبة التنفس والشخير والتهابات الجيوب الأنفية ونزيف الأنف والصداع.

إذا كان لديك وتيرة أنف منحرفة وتعاني من هذه الأعراض، فقد تستفيد من إجراء جراحي يسمى تصحيح الوتيرة أو رأب الحاجز الأنفي. تصحيح انحراف الوتيرة عملية جراحية بسيطة تعمل على تقويم الحاجز وتحسين تدفق الهواء عبر أنفك. في هذه المقالة، سنشرح ما هو تصحيح انحراف الوتيرة، وما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد الجراحة، وما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة، وما هي بعض بدائل تصحيح انحراف الوتيرة.

ما هو تصحيح انحراف الوتيرة؟

تصحيح انحراف الوتيرة هي عملية جراحية تصحح الحاجز المنحرف عن طريق تقليم وإعادة تموضع واستبدال غضروف وعظام الحاجز. الهدف من تصحيح انحراف الوتيرة هو إنشاء تجويف أنفي أكثر توازناً وتناسقاً يسمح بالتنفس بشكل أفضل.

عادةً ما يتم إجراء عملية تجميل انحراف الوتيرة بواسطة طبيب الأذن والأنف والحنجرة (ENT) أو جراح التجميل. يمكن إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي أو العام، حسب تفضيلاتك وتوصية طبيبك. تستغرق الجراحة عادةً حوالي ساعة ولا تتضمن أي شقوق أو ندبات خارجية.

ما الذي يمكن توقعه قبل عملية تصحيح انحراف الوتيرة؟

قبل تحديد موعد لعملية تصحيح انحراف الوتيرة، ستحتاج إلى مقابلة طبيبك لمناقشة تاريخك الطبي وتوقعاتك وخياراتك. سيقوم طبيبك بفحص أنفك وقد يطلب بعض الاختبارات، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، لتقييم مدى الانحراف واستبعاد أي مشاكل أنفية أخرى.

سيعطيك طبيبك أيضًا بعض التعليمات حول كيفية الاستعداد للجراحة. قد تشمل هذه:

1 -إيقاف بعض الأدوية، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو مميعات الدم، التي يمكن أن تزيد النزيف.

2 -تجنب الكحول والتدخين لمدة أسبوع على الأقل قبل الجراحة.

3 -الترتيب مع شخص ما ليقودك إلى المنزل بعد الجراحة.

4 -تعبئة حقيبة ببعض الضروريات، مثل المناديل الورقية وكمادات الثلج والوسائد.

ما الذي يمكن توقعه أثناء عملية رأب الحاجز الأنفي؟

في يوم الجراحة، سيتم إدخالك إلى المستشفى أو المركز الجراحي حيث ستجُرى العملية. وسوف تُعطى تخديرًا موضعيًا أو عامًا لتخدير أنفك وجعلك تشعر بالراحة.

سيقوم الجراح بعمل شق صغير داخل فتحة الأنف ويرفع الغشاء المخاطي (الأنسجة الرخوة التي تغطي الحاجز). بعد ذلك، سيقوم بقطع وإزالة الأجزاء الزائدة أو الملتوية من الحاجز وإعادة وضعها في محاذاة أكثر استقامة. وقد يستخدم أيضًا الغرز أو الجبائر أو مواد التغليف لتثبيت الحاجز في مكانه ومنع النزيف.

تستغرق العملية عادة حوالي ساعة، ولكنها قد تختلف حسب مدى تعقيد حالتك. بعد الجراحة، ستُنْقَلُ إلى غرفة الإنعاش حيث ستخضع للمراقبة بحثًا عن أي مضاعفات. ستشعر ببعض الألم أو التورم أو الاحتقان أو التنميل في أنفك. وسوف يكون لديك أيضًا بعض الكدمات حول عينيك أو خديك.

ما الذي يمكن توقعه بعد إجراء عملية تجميل الحاجز الأنفي؟

يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى منازلهم في نفس يوم الجراحة أو في اليوم التالي. سوف تحتاج إلى اتباع بعض تعليمات الرعاية بعد العملية الجراحية لضمان الشفاء السلس. تشمل هذه التعليمات:

1 -تناول المسكنات حسب وصفة الطبيب.

2 -وضع كمادات الثلج على الأنف والوجه لتقليل التورم.

3 -إبقاء رأسك مرتفعًا عند النوم أو الراحة.

4 -تجنب التمخط أو العطس بقوة لمدة أسبوع على الأقل.

5 -تجنب الأنشطة الشاقة أو ممارسة الرياضة لمدة أسبوعين على الأقل.

6 -تجنب التعرض للغبار أو الدخان أو المواد المسببة للحساسية التي يمكن أن تهيج أنفك.

7 -تنظيف أنفك بلطف باستخدام رذاذ أو قطرات ملحية حسب توجيهات الطبيب.

8 -زيارة طبيبك لتحديد مواعيد المتابعة وإزالة الغرز أو الجبائر أو التعبئة.

يجب أن تلاحظ تحسنًا في تنفسك خلال أيام قليلة بعد الجراحة. لكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ستة أشهر حتى يهدأ التورم تمامًا وتتمكن من رؤية النتائج النهائية لعملية تجميل انحراف الوتيرة.

ما هي مخاطر ومضاعفات عملية تصحيح انحراف الوتيرة؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، تحمل عملية تجميل انحراف الوتيرة الأنفية بعض المخاطر والمضاعفات. هي مخاطر نادرة ولكنها قد تشمل:

1 –النزيف.

2 –العدوى.

3 -رد فعل سلبي للتخدير.

4 -ثقب في الحاجز.

5 -تغير في شكل الأنف.

6 -فقدان الرائحة.

7 -جفاف أو تقشر في الأنف.

إذا ظهرت عليك أي علامات للعدوى، مثل الحمى أو القيح أو الاحمرار، أو إذا كنت تعاني من نزيف حاد أو ألم أو صعوبة في التنفس، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

ما هي بدائل عملية تصحيح انحراف الوتيرة؟

إن عملية تصحيح انحراف الوتيرة ليست الخيار الوحيد لعلاج انحراف الحاجز الأنفي. لذلك واعتمادًا على شدة الانحراف والأعراض، يمكنك التفكير في بعض البدائل، مثل:

1 -الأدوية: يمكن أن تساعد بخاخات الأنف أو مزيلات الاحتقان أو مضادات الهيستامين أو المنشطات في تقليل الالتهاب والاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية. لكن انتبه؛ فهذه الأدوية فعالة فقط للتخفيف المؤقت وقد يكون لها آثار جانبية أو تفاعلات مع أدوية أخرى.

2 -موسعات الأنف (Nasal dilators): وهي أجهزة يتم إدخالها في فتحتي الأنف لتوسيعها وتحسين تدفق الهواء. يمكن أن تكون مصنوعة من البلاستيك أو المعدن أو السيليكون وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة. تستطيع شراءها دون وصفة طبية أو عبر الإنترنت، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدامها.

4 -شرائط الأنف (Nasal strips): هي شرائط لاصقة يتم لصقها على جسر الأنف لرفع جوانب فتحتي الأنف وفتحهما. يمكن أن تساعد في تقليل الشخير وانسداد الأنف الخفيف. وتستطيع العثور عليها في معظم الصيدليات أو عبر الإنترنت.

5 -تصغير قرنيات الأنف (Turbinate reduction): وهو إجراء يقلل من حجم القرنيات أو المحارات، وهي الهياكل العظمية الصغيرة الموجودة داخل أنفك والتي تساعد على ترطيب الهواء وتصفيته. يمكن أن تتضخم القرنية بسبب الحساسية أو الالتهابات أو انحراف الحاجز الأنفي وتسبب انسداد الأنف. يمكن إجراء تصغير القرنية باستخدام تقنيات مختلفة، مثل الترددات الراديوية أو الليزر أو الجراحة. كما يمكن إجراء هذه العملية بمفردها أو بالاشتراك مع رأب الحاجز الأنفي.

6 -تجميل الأنف: وهي عملية تجميلية تغير شكل أنفك. ويمكنها أيضًا تصحيح انحراف الوتيرة عن طريق تغيير غضروف وعظم الأنف. تعد عملية تجميل الأنف أكثر توغلاً وتكلفة من عملية تجميل انحراف الوتيرة وقد لا يغطيها التأمين.

خاتمة

يعد انحراف الوتيرة حالة شائعة يمكن أن تؤثر على تنفسك ونوعية حياتك. وتأتي هنا عملية تصحيح انحراف الوتيرة التي هي عملية جراحية يمكنها تقويم الحاجز الأنفي (الوتيرة) وتحسين تدفق الهواء الأنفي. إنها إجراء آمن وفعال يمكن أن يوفر راحة طويلة الأمد من الأعراض.

إذا كنت مهتمًا بعملية تصحيح انحراف الوتيرة، فيجب عليك استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو جراح التجميل الذي يمكنه تقييم أنفك والتوصية بأفضل خيار علاجي لك. يجب عليك أيضًا الموازنة بين فوائد ومخاطر عملية تصحيح انحراف الوتيرة ومقارنتها بالبدائل الأخرى.

سوف تساعدك عملية تصحيح انحراف الوتيرة على التنفس بشكل أفضل والاستمتاع بالحياة أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى