جراحة وتجميل

عملية استئصال المرارة بالمنظار: أسبابها وفوائدها وبدائلها

استئصال المرارة بالمنظار هو عملية جراحية طفيفة لإزالة المرارة. المرارة هي عضو صغير يقوم بتخزين الصفراء، وهو السائل الهضمي الذي يُنْتِجُهُ الكبد. تساعد الصفراء على تكسير الدهون الموجودة في الطعام الذي تتناوله.

لماذا تحتاج إلى استئصال المرارة؟

السبب الأكثر شيوعًا لاستئصال المرارة هو حصوات المرارة التي هي عبارة عن رواسب صلبة تتشكل في المرارة أو القنوات الصفراوية. تسبب هذه الحصواتُ الألمَ أو الالتهابَ أو العدوى أو انسداد تدفق الصفراء. يمكن أن تؤدي حصوات المرارة أيضًا إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب البنكرياس أو التهاب الأقنية الصفراوية.

تشمل الأسباب الأخرى لاستئصال المرارة ما يلي:

  • سلائل المرارة (Gallbladder polyps)، وهي نموات يمكن أن تصبح سرطانية.
  • سرطان المرارة (Gallbladder cancer)، وهو أمر نادر ولكنه يمكن أن يهدد الحياة.
  • التهاب المرارة المزمن (Chronic cholecystitis)، وهو التهاب طويل الأمد في المرارة.

كيف يتم إجراء استئصال المرارة بالمنظار؟

يتم إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار تحت التخدير العام، مما يعني أنك ستكون نائماً ولن تشعر بأي ألم أثناء الجراحة. سيقوم الجراح بإجراء عدة شقوق صغيرة في البطن وإدخال منظار البطن، وهو أنبوب رفيع مزود بكاميرا وضوء في النهاية. سيسمح منظار البطن للجراح برؤية ما بداخل بطنك وتوجيه الأدوات الجراحية.

سيقوم الجراح بعد ذلك بقطع المرارة من ملحقاتها وإزالتها من خلال أحد الشقوق. قد يقوم الجراح أيضًا بإدخال صبغة في القنوات الصفراوية للتحقق من وجود أي حصوات أو تسريبات متبقية. سيتم إغلاق الشقوق بغرز أو مشابك وتغطيتها بالضمادات.

ما هي فوائد استئصال المرارة بالمنظار؟

تتميز عملية استئصال المرارة بالمنظار بالعديد من المزايا مقارنةً باستئصال المرارة المفتوحة، والتي تتضمن شقًا أكبر ووقتًا أطول للتعافي. بعض فوائد استئصال المرارة بالمنظار هي:

  • ألم ونزيف أقل.
  • إقامة أقصر في المستشفى وشفاء أسرع.
  • ندوب أصغر وخطر أقل للعدوى.
  • ضرر أقل للأعضاء والأنسجة المحيطة.
  • نتائج تجميلية أفضل.

ما هي مخاطر استئصال المرارة بالمنظار؟

إن استئصال المرارة بالمنظار هو إجراء آمن وفعال، ولكنه مثل أي عملية جراحية، يحمل بعض المخاطر. وتشمل هذه:

1 -تسرب الصفراء (Bile leak): يحدث عندما تتسرب الصفراء من القنوات الصفراوية أو الكبد وتسبب التهابًا أو عدوى في البطن.

2 –النزيف: والذي قد يتطلب نقل الدم أو إجراء عملية جراحية أخرى لوقفه.

3 –العدوى: والتي قد تؤثر على الشقوق أو البطن أو مجرى الدم.

4 -إصابة الهياكل المجاورة: مثل القنوات الصفراوية أو الكبد أو الأمعاء الدقيقة أو الأوعية الدموية.

يعتمد خطر حدوث مضاعفات على صحتك العامة، وسبب الجراحة، ومهارة الجراح. معظم المضاعفات نادرة ويمكن علاجها بنجاح.

ماذا يمكنك أن تتوقع بعد استئصال المرارة؟

بعد استئصال المرارة، سيتم نقلك إلى غرفة الإنعاش حيث ستتم مراقبتك بحثًا عن أي علامات للمضاعفات. قد تشعر ببعض الألم أو الغثيان أو الانتفاخ في البطن. سيتم إعطاؤك مسكنات الألم والأدوية المضادة للغثيان لمساعدتك على الشعور براحة أكبر.

ستتمكن عادةً من العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي لإجراء الجراحة. ستحتاج إلى شخص ما ليقودك إلى المنزل ويبقى معك لمدة 24 ساعة على الأقل. سيتم إعطاؤك تعليمات حول كيفية العناية بشقوقك، والأدوية التي يجب تناولها، والأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها، ومتى يمكنك استئناف أنشطتك الطبيعية.

يجب أن تتوقع بعض الألم الخفيف والتورم في البطن لبضعة أيام بعد استئصال المرارة. يمكنك استخدام أكياس الثلج أو منصات التدفئة لتخفيف الانزعاج. يجب عليك أيضًا تجنب رفع الأثقال أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو القيادة حتى يخبرك طبيبك أن ذلك آمن.

يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض بعد استئصال المرارة:

1 –حمى أو قشعريرة.

2 -ألم شديد لا يتحسن بالمسكنات.

3 -احمرار أو تورم أو صديد أو نزيف من الجرح.

4 -اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان).

5 –البول الداكن أو البراز الشاحب.

6 -الغثيان أو القيء الذي لا يتوقف.

7 –صعوبة في التنفس أو ألم في الصدر.

يمكن أن تكون هذه علامات العدوى، أو تسرب الصفراء، أو النزيف، أو غيرها من المضاعفات التي تحتاج إلى عناية طبية فورية.

ما هي بدائل استئصال المرارة بالمنظار؟

يعد استئصال المرارة بالمنظار هو العلاج الأكثر شيوعًا والمفضل لمشاكل المرارة. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد لا يكون ذلك ممكنًا أو مناسبًا لك. بعض البدائل لاستئصال المرارة بالمنظار هي:

1 -استئصال المرارة المفتوحة، وهي عملية جراحية تقليدية تتضمن شقًا أكبر ووقتًا أطول للتعافي. قد تكون هناك حاجة إليه إذا كنت تعاني من التهاب شديد، أو عدوى، أو ندبات في البطن، أو إذا كنت قد أجريت عمليات جراحية سابقة في البطن.

2 -العلاجات غير الجراحية، مثل الأدوية، أو تغيير النظام الغذائي، أو العلاج بموجات الصدمة. قد تساعد هذه الأدوية في إذابة أو تفتيت حصوات المرارة، لكنها ليست فعالة جدًا وقد يكون لها آثار جانبية. كما أنها لا تمنع تكون حصوات المرارة مرة أخرى أو تعالج السبب الكامن وراء مشاكل المرارة.

يجب عليك أن تناقش مع طبيبك إيجابيات وسلبيات كل خيار واختيار الخيار الذي يناسب حالتك وتفضيلاتك.

خاتمة

استئصال المرارة بالمنظار هو عملية جراحية طفيفة. وهي إجراء آمن وفعال يمكنه تخفيف أعراض ومضاعفات حصوات المرارة ومشاكل المرارة الأخرى. وله فوائد عديدة مقارنة باستئصال المرارة المفتوحة، مثل ألم أقل، وشفاء أسرع، ونتائج تجميلية أفضل. ومع ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على بعض المخاطر والقيود التي يجب أن تكون على دراية بها. يجب عليك اتباع نصيحة طبيبك حول كيفية الاستعداد لمشاكل المرارة والتعافي منها ومنع تكرارها بعد استئصال المرارة بالمنظار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى