جراحة وتجميل

عملية تصحيح الحول: ما هي وما النتائج المتوقعة وخطورتها

الحول، المعروف أيضًا باسم العيون المتقاطعة (Crossed eyes)، هو حالة لا تتم فيها محاذاة العينين بشكل صحيح وتشير في اتجاهات مختلفة. يمكن أن يؤثر على إحدى العينين أو كلتيهما، أو أن يسبب مشاكل في الرؤية وإدراك العمق والمظهر. إضافة إلى ذلك قد يكون الحول موجودًا منذ الولادة أو يتطور لاحقًا في الحياة لأسباب مختلفة، مثل تلف الأعصاب أو إصابة العين أو ورم في المخ أو السكتة الدماغية.

إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بالحول، فقد تتساءل عما إذا كانت هناك طريقة لتصحيحه. والخبر السار هو أن توجد علاجات فعالة متاحة، وأحدها عملية تصحيح الحول بالجراحة. سنشرح في هذه المقالة ما هي عملية تصحيح الحول، وكيف تتم، وما يمكن توقعه قبل وبعد الإجراء، وما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة.

ما هي عملية تصحيح الحول جراحياً؟

عملية تصحيح الحول جراحياً هي نوع من جراحة العيون التي تهدف إلى تحسين محاذاة وتنسيق العينين عن طريق ضبط عضلات العين. عضلات العين مسؤولة عن تحريك العينين في اتجاهات مختلفة والحفاظ على تزامنهما. عندما تكون واحدة أو أكثر من هذه العضلات ضعيفة جدًا أو قوية جدًا، فقد تؤدي إلى انحراف العينين عن وضعها الطبيعي.

تتضمن عملية تصحيح الحول جراحياً فصل وإعادة ربط عضلات العين بالجزء الخارجي من العين، في وضع أفضل. وهذا يمكن أن يضعف أو يقوي العضلات، اعتمادًا على نوع ودرجة الحول. الهدف هو استعادة توازن عضلات العين وتمكين العينين من العمل معًا.

يمكن إجراء عملية تصحيح الحول جراحياً على عين واحدة أو كلتا العينين، حسب الحالة الفردية. تتم الجراحة عادة تحت التخدير العام للأطفال والتخدير الموضعي مع المهدئات للبالغين. تستغرق العملية عادةً حوالي ساعة ولا تتطلب المبيت في المستشفى.

كيفية الاستعداد لعملية تصحيح الحول؟

قبل الخضوع لعملية تصحيح الحول، ستحتاج إلى إجراء فحص شامل للعين من قبل طبيب عيون متخصص في الحول. سيقوم الطبيب بتقييم حالة عينك، وقياس محاذاة العين وحركتها، واختبار رؤيتك وعمق إدراكك، وتحديد أفضل خطة علاجية لك.

ستحتاج أيضًا إلى إجراء بعض الاختبارات للتأكد من أنك بصحة جيدة بما يكفي لإجراء الجراحة. قد تشمل هذه اختبارات الدم، واختبارات البول، ومخطط كهربية القلب (ECG)، والأشعة السينية للصدر، وغيرها. ستحتاج أيضًا إلى إبلاغ طبيبك عن أي أدوية أو مكملات غذائية أو حساسية أو حالات طبية لديك.

سيعطيك طبيبك تعليمات محددة حول كيفية الاستعداد ليوم الجراحة. من هذه التعليمات:

1 -التوقف عن تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف، مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو الوارفارين أو غيرها.

2 -لا تأكل أو تشرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للجراحة.

3 -أحضر معك نظارتك أو عدساتك اللاصقة إلى المستشفى.

4 -قم بالترتيب مع شخص ما ليقودك إلى المنزل بعد الجراحة.

5 -احزم حقيبتك ببعض الضروريات، مثل بطاقة الهوية، وبطاقة التأمين، وأدوات النظافة، والملابس المريحة، ووسائل الترفيه.

ماذا تتوقع بعد عملية تصحيح الحول؟

بعد الانتهاء من الجراحة، ستُنْقَل إلى غرفة الإنعاش حيث ستخضع للمراقبة بحثًا عن أي علامات للمضاعفات. قد تشعر ببعض الألم أو الانزعاج أو الألم في عينيك. أو يكون لديك بعض الاحمرار أو التورم أو الكدمات أو النزيف حول عينيك. هذه هي الآثار الجانبية الطبيعية للجراحة وسوف تهدأ تدريجيًا مع مرور الوقت.

سيصف لك طبيبك بعض مسكنات الألم وقطرات العين للمساعدة في الشفاء. وسوف يعطيك أيضًا بعض التعليمات حول كيفية العناية بعينيك في المنزل. ومنها:

1 -ضع كمادات باردة على عينيك لمدة 10 دقائق كل ساعة في اليوم الأول.

2 -استخدم قطرات العين حسب توجيهات الطبيب.

3 -تجنب فرك أو لمس عينيك.

4 -ارتدِ النظارات الشمسية أو رقعة العين لحماية عينيك من الضوء والغبار.

5 -تجنب الأنشطة المجهدة، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو الانحناء أو ممارسة الرياضة لمدة أسبوع على الأقل.

6 -تجنب السباحة أو استخدام أحواض الاستحمام الساخنة لمدة أسبوعين على الأقل.

7 -لا تقد السيارة حتى يقول طبيبك أن ذلك آمن.

8 -تابع مع طبيبك بانتظام للتحقق من شفاء عينك واستقامتها.

ما هي مخاطر ومضاعفات عملية تصحيح الحول؟

تعد عملية تصحيح الحول آمنة وفعالة بشكل عام، ولكنها مثل أي عملية جراحية تحمل بعض المخاطر والمضاعفات. ومنها:

  • العدوى.
  • النزيف.
  • التندب.
  • تضرر العين أو الهياكل المحيطة بها.
  • فقدان البصر.
  • رؤية مزدوجة.
  • التصحيح الناقص أو الزائد للحول.
  • تكرار الحول.
  • الحاجة إلى جراحة إضافية.

إن فرص حدوث هذه المضاعفات منخفضة جداً، ويمكن علاج معظمها أو الوقاية منها من خلال الرعاية والمتابعة المناسبة. ومع ذلك، إذا لاحظت أي علامات للعدوى، مثل الحمى أو القيح أو الألم الشديد، أو أي علامات لفقدان البصر، مثل عدم وضوح الرؤية أو الومضات أو العوائم، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

كم من الوقت يستغرق التعافي من عملية تصحيح الحول؟

يختلف وقت التعافي بعد جراحة الحول اعتمادًا على الحالة الفردية ونوع الجراحة. ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة وهي:

– ستحتاج إلى فترة تتراوح من بضعة أيام إلى أسابيع من الراحة بعد الجراحة.

– قد تظل عيناك حمراوان لعدة أسابيع وقد تشعر بألم أو خدش.

– لن تشفى بشكل كامل لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى 12 أسبوعًا.

ما هي بعض البدائل لعملية تصحيح الحول؟

بعض البدائل لعملية تصحيح الحول التي يمكن استكشافها هي:

– ارتداء النظارات: يمكن أن تساعد النظارات في تصحيح بعض أنواع الحول، مثل الحول الإنسي التكيفي (accommodative esotropia)، والذي يسببه طول النظر. يمكن للنظارات أن تقلل من حاجة العينين إلى التركيز بشدة وتمنعهما من الانغلاق على الداخل.

– استكمال تمارين العين: يمكن لتمارين العين، المعروفة أيضًا باسم علاج الرؤية (vision therapy)، أن تساعد في تحسين التنسيق والتحكم في عضلات العين. تتضمن تمارين العين استخدام أجهزة خاصة، مثل الموشورات (prisms) أو المرشحات (filters) أو الرقع (patches)، لتحفيز العينين وتدريبهما على العمل معًا\.

– أخذ حقن في العين تعمل على إضعاف عضلات العين: هذا خيار غير جراحي يتضمن حقن توكسين البوتولينوم (البوتوكس) في عضلة العين التي تسبب اختلال المحاذاة. يمكن للبوتوكس أن يشل العضلات مؤقتًا ويسمح للعضلات الأخرى بتولي مهمة العين ومحاذاتها. يمكن استخدام هذا كتجربة قبل الجراحة أو كعلاج لبعض حالات الحول الحاد.

قد لا تكون هذه البدائل مناسبة للجميع، وقد يكون لها بعض القيود أو المخاطر. ويجب عليك استشارة طبيبك قبل تجربة أي منها.

خاتمة

عملية تصحيح الحول علاج شائع وفعال للعيون المتقاطعة. يمكنه تحسين محاذاة العين والرؤية وإدراك العمق والمظهر. ومع ذلك، فهو ليس حلاً شافيًا للجميع، وقد لا يناسب الجميع. سوف تحتاج إلى أن تكون لديك توقعات واقعية وأن تتبع نصيحة طبيبك قبل وبعد الجراحة.

إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن جراحة الحول، يجب عليك استشارة الطبيب. وسوف يجيبك عن استفساراتك ويساعدك على اتخاذ قرار مستنير. تذكر أن عملية تصحيح الحول ليست إجراءً تجميليًا، ولكنها إجراء طبي يمكنه تحسين نوعية حياتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى