جراحة وتجميل

كيفية منع تساقط الشعر بشكل طبيعي: خمس نصائح فعالة

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. يمكن أن يكون سببه عوامل مختلفة، مثل الوراثة، أو الهرمونات، أو الإجهاد، أو الشيخوخة، أو المرض، أو الأدوية، أو سوء التغذية. في حين أن بعض تساقط الشعر أمر لا مفر منه، إلا أن هناك بعض الطرق الطبيعية لمنعه أو تقليله. في هذه المقالة، سنشاركك خمس نصائح فعالة حول كيفية منع تساقط الشعر بشكل طبيعي والحفاظ على شعرك صحي وقوي.

1. تناول نظاماً غذائياً متوازناً

التغذية هي أحد أهم عوامل صحة الشعر؛ إذ إن شعرك يحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات لينمو ويحافظ على بنيته. بعض العناصر الغذائية الأساسية للشعر تشمل:

1 -فيتامين أ (A): هذا الفيتامين يساعد فروة رأسك على إنتاج الزهم الذي يرطب شعرك ويمنعه من الجفاف. يمكنك العثور على فيتامين أ في الأطعمة مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والبيض.

2 -فيتامينات ب (B): وهي مجموعة من الفيتامينات التي تشمل كلاً من: فيتامين ب 12، ب 6، ب 1، ب 2، ب 3، ب 9، هذه الفيتامينات تساعد جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة رأسك وبصيلات الشعر. كما أنها تساعد على منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر. يمكنك العثور على فيتامينات ب في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبيض واللحوم.

3 -فيتامين ج (C): يساعد جسمك على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يقوي شعرك ويمنعه من التكسر. كما أنه يساعد جسمك على امتصاص الحديد، وهو أمر ضروري لنمو الشعر. يمكنك العثور على فيتامين ج في الأطعمة مثل الحمضيات والتوت والفلفل والقرنبيط.

4 -فيتامين د (D): يساعد جسمك على تنظيم الهرمونات التي تؤثر على دورة نمو شعرك. كما أنه يساعد على منع الالتهابات والانتانات التي يمكن أن تلحق الضرر بفروة الرأس وبصيلات الشعر. يمكنك العثور على فيتامين د في الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والبيض والفطر ومنتجات الألبان المدعمة. يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس.

4 –فيتامين هـ (E): يساعد على حماية شعرك من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا شعرك وتسبب تساقط الشعر. كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وبصيلات الشعر. يمكنك العثور على فيتامين هـ في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والأفوكادو والزيوت النباتية.

5 -الحديد: يساعد جسمك على إنتاج الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين إلى خلاياك، بما في ذلك خلايا شعرك. نقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. يمكنك العثور على الحديد في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والفاصوليا والسبانخ والفواكه المجففة.

6 -الزنك: يساعد جسمك على الحفاظ على توازن هرموني صحي، مما يؤثر على دورة نمو شعرك. نقص الزنك يمكن أن يسبب تساقط الشعر وإبطاء نمو الشعر. يمكنك العثور على الزنك في الأطعمة مثل المحار ولحم البقر وبذور اليقطين والعدس والشوفان.

7 -البروتين: وهو اللبنة الأساسية لشعرك. يتكون شعرك من الكيراتين، وهو نوع من البروتين. ونقص البروتين يمكن أن يسبب تساقط الشعر وإضعاف شعرك. يمكنك العثور على البروتين في الأطعمة مثل البيض والأسماك والدجاج ومنتجات الألبان وفول الصويا والكينوا.

لمنع تساقط الشعر بشكل طبيعي، يجب عليك تناول نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من هذه الأطعمة. يجب عليك أيضًا تجنب أو الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح أو الدهون أو المكونات المصنعة التي يمكن أن تسبب الالتهابات وعدم التوازن الهرموني في الجسم، مما قد يؤثر على صحة شعرك.

اقرئي أيضاً: كيفية تعزيز تخليق الكولاجين بشكل طبيعي في جسمك

2. قم بتدليك فروة رأسك

ثمة طريقة طبيعية أخرى لمنع تساقط الشعر وهي تدليك فروة رأسك بانتظام. هذا التدليك يساعد في تحفيز تدفق الدم إلى فروة رأسك وبصيلات الشعر. كما يساعد ذلك في توصيل المزيد من الأكسجين والمواد المغذية إلى خلايا شعرك وتعزيز نمو الشعر. تدليك فروة رأسك يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الضغط والتوتر في عضلات الرأس والرقبة. الإجهاد هو أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر.

يمكنك تدليك فروة رأسك بأصابعك أو استخدام أداة تدليك فروة الرأس. يمكنك أيضًا استخدام بعض الزيوت الطبيعية لتعزيز فوائد التدليك. من أفضل الزيوت لتدليك فروة الرأس ما يلي:

1 -زيت جوز الهند: الذي يرطب فروة رأسك وشعرك ويمنعهما من الجفاف. كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تساعد في منع الالتهابات والقشرة في فروة رأسك.

2 -زيت الزيتون: يغذي فروة رأسك وشعرك بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في إصلاح خلايا الشعر التالفة ومنع تساقط الشعر.

3 -زيت الخروع: يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر ويساعد على تنشيط تلك الخاملة. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات والالتهابات في فروة رأسك.

4 -زيت الجوجوبا: يحاكي الزهم الطبيعي الذي تنتجه فروة رأسك ويساعد على توازن إنتاج الزيت. كما أنه يرطب فروة رأسك وشعرك ويمنعهما من الجفاف.

5 -زيت اللافندر: له تأثير مهدئ ومريح على فروة رأسك وعقلك. كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تساعد في منع الالتهابات والقشرة في فروة رأسك.

لتدليك فروة رأسك بالزيت يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قومي بتسخين بعض الزيت في الميكروويف أو في غلاية مزدوجة حتى يصبح دافئًا قليلًا عند اللمس.
  • ضعي الزيت على فروة رأسك وشعرك وقومي بتدليكه بلطف بأطراف أصابعك أو بأداة تدليك فروة الرأس لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • لفي شعرك بمنشفة أو قبعة استحمام واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل أو طوال الليل.
  • اغسلي شعرك بشامبو وبلسم خفيف ثم اشطفيه جيداً.

يمكنك تدليك فروة رأسك بالزيت مرة أو مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر بشكل طبيعي.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت السمسم للبشرة

3. استخدمي منتجات الشعر الطبيعية

نصيحة أخرى حول كيفية منع تساقط الشعر بشكل طبيعي هي استخدام منتجات الشعر الطبيعية اللطيفة والآمنة لفروة رأسك وشعرك. تحتوي العديد من منتجات الشعر التجارية على مواد كيميائية قاسية، مثل الكبريتات أو البارابين أو السيليكون أو الكحول أو العطور الاصطناعية، والتي يمكن أن تجرد شعرك من زيوته الطبيعية وتتلف خلايا شعرك وتسبب تهيجًا والتهابًا في فروة رأسك. هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر وإبطاء نمو الشعر.

لتجنب هذه المشاكل، يجب عليك استخدام منتجات الشعر الطبيعية المصنوعة من مكونات عضوية أو نباتية يمكنها تغذية وحماية فروة رأسك وشعرك. من أفضل المكونات الطبيعية لمنتجات الشعر ما يلي:

1 -الألوفيرا: التي ترطب فروة رأسك وشعرك وتساعد على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ منها. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة يمكن أن تساعد في تهدئة وشفاء فروة رأسك من الالتهابات والتهيج.

2 -خل التفاح: الذ يوازن مستوى الرقم الهيدروجيني لفروة رأسك وشعرك ويساعد على إزالة تراكم بقايا المنتج وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا منها. كما أنه يضيف اللمعان والنعومة لشعرك.

3 -العسل: يرطب فروة رأسك وشعرك ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تساعد في منع الالتهابات والقشرة في فروة رأسك.

4 -الشاي الأخضر: يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر ويساعد على تنشيط البصيلات الخاملة. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في حماية خلايا شعرك من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

5 –زيت إكليل الجبل: يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر ويساعد على تحفيز نمو الشعر. كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تساعد في منع الالتهابات والقشرة في فروة رأسك.

يمكنك استخدام هذه المكونات الطبيعية كمنتجات مستقلة أو مزجها مع مكونات أخرى لصنع منتجات الشعر الخاصة بك. على سبيل المثال، يمكنك صنع شامبو طبيعي عن طريق خلط جل الألوفيرا وخل التفاح والعسل والشاي الأخضر وزيت إكليل الجبل العطري. يمكنك أيضًا صنع بلسم طبيعي عن طريق مزج زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الجوجوبا وزيت اللافندر الأساسي.

يمكنك استخدام منتجات الشعر الطبيعية هذه مرة أو مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر بشكل طبيعي.

اقرئي أيضاً: فوائد السيلينيوم للبشرة

4. تجنبي أدوات التصفيف الحرارية

توجد طريقة أخرى لمنع تساقط الشعر بشكل طبيعي وهي تجنب أدوات التصفيف الحرارية، مثل مجففات الشعر أو مكواة التجعيد أو المكواة المسطحة أو البكرات الساخنة. هذه الأدوات تعرض شعرك لدرجات حرارة عالية يمكن أن تلحق الضرر بطبقة الجلد الخارجية لشعرك، وهي الطبقة الخارجية التي تحمي شعرك من العوامل الخارجية. يمكن أن تجعل البشرة التالفة شعرك أكثر عرضة للتقصف والأطراف المتقصفة والتجعد والجفاف والبهتان والتساقط.

لتجنب الضرر الحراري لشعرك، يجب عليك الحد من استخدام أدوات التصفيف الحرارية أو تجنبها تمامًا. إذا كان عليك استخدامها، عليك اتباع النصائح التالية:

1 -استخدمي رذاذًا أو مصلًا للحماية من الحرارة على شعرك قبل تطبيق الحرارة. يمكن أن يساعد ذلك في إنشاء حاجز بين شعرك ومصدر الحرارة وتقليل الضرر.

2 -استخدمي أقل إعداد حرارة ممكن لأسلوبك المرغوب فيه. لأن إعدادات الحرارة العالية يمكن أن تسبب المزيد من الضرر لشعرك.

3 -لا تضعي الأداة الحرارية بالقرب من فروة رأسك أو شعرك لفترة طويلة. يمكن أن يسبب ذلك حروقًا أو احتراقًا في فروة رأسك أو شعرك.

4 -لا تستخدمي أدوات التصفيف الحرارية على الشعر الرطب أو المبلل. يمكن أن يتسبب ذلك في تلف شعرك بسبب البخار، مما قد يجعله أكثر هشاشة وهشاشة.

5 -لا تستخدمي أدوات التصفيف الحرارية أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع. هذا يمكن أن يمنح شعرك بعض الوقت للتعافي من الإجهاد الحراري.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الطرق الطبيعية لتصفيف شعرك دون حرارة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء موجات أو تجعيدات عن طريق تجديل أو لف شعرك الرطب وتركه طوال الليل. يمكنك أيضًا إنشاء حجم باستخدام بكرات أو مشابك على شعرك الرطب أو الجاف.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت النعناع الصحية والجمالية

5. تقليل التوتر

يوجد عامل آخر يمكن أن يسبب تساقط الشعر أو يزيده سوءًا وهو الإجهاد. يمكن أن يؤثر التوتر على التوازن الهرموني والجهاز المناعي والدورة الدموية والصحة العقلية، مما قد يؤثر جميعًا على صحة شعرك. يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى حالة تسمى تساقط الشعر الكربي (Telogen effluvium)، والتي تتسبب في دخول شعرك إلى مرحلة الراحة قبل الأوان وتساقطه أكثر من المعتاد.

لمنع تساقط الشعر بشكل طبيعي، يجب أن تحاول تقليل التوتر في حياتك. تتضمن بعض طرق التغلب على التوتر ما يلي:

1 -ممارسة الرياضة: يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة على إطلاق الإندورفين، وهي مواد كيميائية طبيعية تجعلك تشعر بالارتياح وتقلل من التوتر. كما تؤدي التمارين إلى تحسين صحتك البدنية ومزاجك واحترامك لذاتك، مما يعزز صحة شعرك.

2 -التأمل: يمكن أن يساعدك التأمل على تهدئة عقلك وجسمك وتقليل التوتر. كما يساعدك على التركيز على اللحظة الحالية والتخلي عن الأفكار والمشاعر السلبية التي يمكن أن تؤثر على صحة شعرك.

3 -اليوغا: تساعدك اليوغا على استرخاء العضلات والمفاصل وتحسين وضعك وتنفسك. كما تساهم في تحقيق التوازن بين الهرمونات لديك وزيادة تدفق الدم وتعزيز صحتك.

4 -النوم: يساعدك النوم على استعادة طاقتك وإصلاح جسمك من التآكل والتلف اليومي. كما يساعدك النوم أيضًا على تنظيم هرموناتك وتعزيز جهاز المناعة لديك وتقليل الالتهابات.

5 -الهوايات: تساعدك الهوايات على التعبير عن نفسك والاستمتاع بنفسك. كما تساعدك على صرف انتباهك عن التوتر وتحفيز إبداعك ووظائف المخ، مما يفيد صحة شعرك.

يجب أن تحاولي القيام بهذه الأنشطة بانتظام لمنع تساقط الشعر بشكل طبيعي. يجب عليك أيضًا تجنب أو الحد من الأشياء التي يمكن أن تزيد من مستويات التوتر لديك، مثل الكافيين أو الكحول أو النيكوتين أو المخدرات. يمكن أن تتداخل هذه المواد مع التوازن الهرموني والدورة الدموية والصحة العقلية، مما قد يؤثر على صحة شعرك.

خاتمة

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الأشخاص لأسباب مختلفة. ومع ذلك، توجد بعض الطرق الطبيعية لمنع ذلك أو تقليله. باتباع هذه النصائح الخمس حول كيفية منع تساقط الشعر بشكل طبيعي، يمكنك تحسين صحة فروة رأسك وشعرك والحفاظ عليهما قويين وجميلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى