القلب

كيفية التعرف إلى أعراض السكتة الدماغية لدى النساء

السكتة الدماغية هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما ينقطع إمداد الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ. يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى الإعاقة أو الوفاة إذا لم تُعَالَجْ بسرعة. تختلف عوامل الخطر والأعراض لدى النساء عن الرجال. سنشرح في هذه المقالة كيف تؤثر السكتة الدماغية بشكل مختلف على النساء وما هي العلامات التي يجب البحث عنها.

ما هي عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء؟

بعض عوامل الخطر للسكتة الدماغية شائعة بين الرجال والنساء، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري والتدخين والسمنة والتاريخ العائلي. ومع ذلك، لدى النساء بعض عوامل الخطر الفريدة التي تزيد من فرص إصابتهن بالسكتة الدماغية، مثل:

1 -الحمل والولادة: يمكن أن يسبب الحمل تغيرات في ضغط الدم، وتجلط الدم، والأوعية الدموية مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. النساء اللاتي يعانين من تسمم الحمل أو سكري الحمل أو مضاعفات أخرى أثناء الحمل أكثر عرضة للخطر. يمكن أن تحدث السكتة الدماغية أيضًا أثناء الولادة أو بعدها، خاصة إذا كان هناك نزيف مفرط أو عدوى أو تسمم الحمل (وهي حالة تسبب النوبات).

2 -حبوب منع الحمل: يمكن أن تزيد وسائل منع الحمل عن طريق الفم من خطر الإصابة بجلطات الدم، خاصة عند النساء المدخنات، أو اللائي تزيد أعمارهن عن 35 عامًا، أو لديهن عوامل خطر أخرى. يجب على النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل التحدث مع طبيبهن حول الفوائد والمخاطر وإجراء فحوصات منتظمة.

اقرأ أيضًا: انخفاض ضغط الدم: الأسباب والأعراض والعلاج

3 -العلاج بالهرمونات البديلة (HRT): يستخدم العلاج التعويضي بالهرمونات من أجل أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل. ومع ذلك، يمكن أن يزيد العلاج التعويضي بالهرمونات أيضًا من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتة الدماغية، خاصة عند النساء اللاتي لديهن تاريخ من أمراض القلب أو جلطات الدم أو السكتة الدماغية. يجب على النساء اللاتي يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات مناقشة الإيجابيات والسلبيات مع طبيبهن ومراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لديهن.

4 –الصداع النصفي: الصداع النصفي هو صداع شديد يسبب غالبًا الغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت. النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي من الرجال، وقد وجدت بعض الدراسات صلة بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية، خاصة عند النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي المصحوب بهالة (اضطرابات بصرية، مثل الأضواء الساطعة أو البقع العمياء). يجب على النساء المصابات بالصداع النصفي تجنب مسبباته، مثل التوتر والكحول وبعض الأطعمة، وطلب المساعدة الطبية إذا كانت لديهن أعراض جديدة أو غير عادية.

اقرأ أيضًا: قصور القلب: الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية

ما هي أعراض السكتة الدماغية عند النساء؟

الأعراض الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية هي نفسها لكل من الرجال والنساء:

1 -الوجه: قد يتدلى جانب واحد من الوجه أو يصبح مخدرًا. اطلب من الشخص أن يبتسم وانظر ما إذا كان جانبا وجهه غير متساويين.

2 -الذراعان: قد تكون إحدى الذراعين ضعيفة أو مخدرة. اطلب من الشخص أن يرفع ذراعيه وانظر ما إذا كان أحدهما يهبط نحو الأسفل.

3 -الكلام: قد يواجه الشخص صعوبة في التحدث أو الفهم. اطلب من الشخص أن يكرر جملة بسيطة وانظر ما إذا كانت غير واضحة أو غريبة.

4 -الوقت: إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فاتصل بالإسعاف على الفور. الوقت أمر بالغ الأهمية لعلاج السكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: الذبحة الصدرية: الأنواع، الأسباب، الأعراض، العلاج

ومع ذلك، قد تعاني النساء أيضًا من بعض الأعراض غير الشائعة أو المعروفة، مثل:

1 -الغثيان أو القيء.

2 -النوبات: ومن ذلك حدوث تشنجات أو فقدان الوعي.

3 -الحازوقة: قد تعاني المرأة من الفواق المستمر (الحازوقة) أو التي لا يمكن السيطرة عليها.

4 –صعوبة في التنفس: أو ضيق في التنفس.

5 -الألم: وهو أن تشعر المرأة بألم مفاجئ أو شديد في الصدر أو البطن أو الرأس.

6 -الإغماء أو فقدان الوعي.

7 -الضعف العام: ويتمثل بالتعب أو الدوار أو عدم الثبات.

قد تكون هذه الأعراض أكثر دقة أو غموضًا من الأعراض الشائعة، وقد يتم الخلط بينها وبين حالات أخرى، مثل خلل في المعدة، أو نوبة الهلع، أو الصداع النصفي. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تشير إلى السكتة الدماغية، خاصة إذا حدثت فجأة أو بالاشتراك مع أعراض أخرى. لذلك، من المهم الانتباه إلى أي تغييرات في جسمك وطلب المساعدة الطبية إذا كنت تشعر بالقلق.

اقرأ أيضًا: كيفية خفض ضغط الدم بشكل طبيعي في عام 2023: أحدث الأبحاث والتوصيات

كيفية الوقاية من السكتة الدماغية لدى النساء؟

أفضل طريقة للوقاية من السكتة الدماغية هي تقليل عوامل الخطر لديك واعتماد نمط حياة صحي. بعض الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها هي:

1 -راقبي ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم واجعليها تحت السيطرة بالأدوية والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

2 -الإقلاع عن التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي.

3 -تجنبي تناول الكحول.

4 -تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا منخفض الملح والدهون المشبعة والكوليسترول وغني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون.

5 -حافظي على وزن صحي ومارسي التمارين الرياضية بانتظام، بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني متوسط الشدة أسبوعيًا.

6 -تحكمي في مستويات التوتر لديكِ ومارسي تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق.

7 -إذا كنتِ مصابة بمرض السكري، فحافظي على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة واتبعي نصيحة طبيبك.

8 -إذا كنتِ حاملاً، فاحصلي على رعاية منتظمة قبل الولادة واتبعي توصيات طبيبك للحصول على حمل وولادة آمنين وصحيين.

9 -إذا كنتِ تستخدمين حبوب منع الحمل أو العلاج التعويضي بالهرمونات، فتحدثي مع طبيبكِ حول المخاطر والفوائد وفكري في خيارات بديلة إن أمكن.

10 -إذا كنتِ تعانين من الصداع النصفي، فتجنبي مسبباته واطلبي المساعدة الطبية إذا كانت لديكِ أعراض جديدة أو غير عادية.

اقرئي أيضًا: سيدتي تعرفي إلى علامات الذبحة الصدرية عند المرأة

في النهاية

السكتة الدماغية هي حالة خطيرة ومهددة للحياة وتؤثر على النساء بشكل مختلف عن الرجال. لدى النساء بعض عوامل الخطر والأعراض الفريدة التي قد لا يتم التعرف عليها أو علاجها على الفور. لذلك، من المهم أن تكوني على دراية بعلامات السكتة الدماغية لدى النساء وتتصرفي بسرعة إذا كنتِ أنتِ أو أي امرأة تعرفينها مصابة بسكتة دماغية. من خلال القيام بذلك، يمكنك إنقاذ حياة ومنع الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى